الثلاثاء، 13 سبتمبر 2016

حوار مع الرفيق رياضي نورالدين على هامش الذكرى السابعة لطرده من كوكاكولا في 14-5-2007 الحلقة-6-




ملفات عمال كوكاكولا...https://www.facebook.com/cocacolaariadiحوار مع الرفيق رياضي نورالدين على هامش الذكرى السابعة لطرده من كوكاكولا في 14-5-2007
الحلقة-6-
ملفات عمال كوكاكولا=نريد رفيق رياضي ان توضح لنا اكثر وللقراء تعامل الكدش محليا وفي المكتب التنفيذي مع مكتبكم النقابي ومعك بصفة خاصة ماداموا يعرفون انك كنت معتقلا وذا ماض سياسي
رياضي نورالدين= فعلا هذه النقطة مهمة وكما قلت في احدى الحلقات فبحكم انتمائي السياسي السابق كنت اتحرك في دائرة رفاقية واسعة وكانت لي علاقة بالرفيق لمروني الفاطمي وزوجته حبيبة الزاهي وهكذا عندما بحث العمال في الانخراط في نقابة مركزية اشرت عليهم بالانضمام للكدش ولعدم متابعتي بشكل كبير لما كان يروج داخل هذه المركزية كنت جازما بانه لن يقع اي تلاعب في ملفنا وهذاكانت له عدة تبعات سلبية لمسها بعض العمال وعاتبوني عليها.
والذي يلاحظه المتردد على درب عمر هونفس الوجوه
-التيمورية
-الفلاحي
-عبدالحميد
-واكريم
-افرياط
-اخميس...احيانا
-خالد الهوير...احيانا
..................
عبد القادر الزاير المتصرف الرسمي في كل ما يخص النقابة في ظل ضعف وتهالك الاموي قام بطرد الرفيق رياضي نورالدين من اجتماع  بمقر النخيل رفقة المكتب النقابي واشر على طرده وتبعته الادارة بعد ذلك بتاريخ 14-5-2007.

اما مجموعة بوزبع فلم تكن تظهر الالماما خاصة في بعض التكاوين واذكر ان بوزبع هاتفني في اخر ايامي وايامه بالنقابة وذهبت للقاءه بمقر حزب المؤتمر الوطني الاتحادي لكن لم التقيه الابعض انضمامي للمنظمة الديموقراطية للشغل وبعد طردي من العمل.
وبعض الاسماء التي لااذكرها الان.
بالنسبة للاتحاد الجهوي يبقى الفلاحي هو المسير وهو صاحب الكلمة الاخيرة ويعطي توجيهات للمكاتب النقابية اغلبها مهادنة للباطرونا ولا تدفع بتطوير العمل النقابي داخل المؤسسة.
ولم تكن توجيهاته نابعة من تحليل للوضعية العمالية بل رايا خاصا به على العمال والمكاتب النقابية العمل به.
بالنسبة للتيمورية امين المال فمهمته اليومية الاشادة بالاموي وانه فعل وفعل وانه لو اراد ل... ثم يطالب المكتب ان يجمع الانخراط السنوي اويبيع الجريدة العمالية.
هكذايريدون الطبقة العاملة خانعة ومستسلمة وهكذا كانوا يريدون ان يكون المكتب النقابي لكوكاكولا
بالنسبة لافرياط فقليلا ما كان يحضر وكان الفلاحي يعتمد عليه كثيرا في كتابة المراسلات واذكر ان المكتب النقابي لكوكاكولا نقل عنه عند التفاوض من اجل فك الاضراب قوله وهو يهيج غضبا
-انظروا لرياضي انه يسبنا في الجرائد
ولم يلبث ان طرد هو الاخر وقام بنشر كرسي اعتراف لم يجرؤ ان يتحدث فيه عن مشاركته في المؤامرة على عمال كوكاكولا وان كان هو الوحيد الان الذي يلتقيني ويسلم علي بحرارة.
بالنسبة لعبد الحميد حسون فبعد الاشكالية التي وقعت لنا معه في مقاطعة سيدي مومن استمرت العلاقة عادية ويتحدث العمال عن استفادته من بعض الريع في كوكاكولا وبراسري المغرب حيث اقتنى منزلا وبدل السيارة المهترئة4+4 بسيارة wwمن السيارات الفارهة.
اذن كان الاتحاد الجهوي الذي حكى لي لمروني انه يتكون من اكثر من22 فردا لايسيره الامجموعة قليلة منتمية الى حزب معين وتختلط لديها الاموربين السياسي والنقابي.
ملفات عمال كوكاكولا= هل حاولوا استقطاب بعض منكم لحزبهم.
رياضي نورالدين=في الانتخابات الجماعية على ما اذكر في 2003 كان الاعداد على قدم وساق لمرشحي المؤتمر الوطني الاتحادي بدرب عمروطلب مني عبد الحميد والفلاحي ان اكون في احدى لوائحهم الانتخابية لكنني رفضت وادخلوا عضوين اوثلاثة من المكتب النقابي لكوكاكولا ضمن اللائحة التي كان فيها الفلاحي .
كما ان حبيبة قدمتني للزاير بصفتي معتقلا سياسيا سابقا وقد فتح معي حوارا من اجل الانضمام لحزبهم وبالتالي اخذ مكانة مهمة داخل الاتحاد المحلي وبعدها المكتب التنفيذي وقد بدا النفور بيننا من ساعته بعد رفضي لعرضه.
ملفات عمال كوكاكولا= الكل رفيق يعرف انك انضممت لحزب الطليعة الديموقراطي الاشتراكي
رياضي نورالدين= كما قلت سابقا جاء انضمامي لحزب الطليعة الديموقراطي الاشتراكي عن طريق الرفيق الطالعي محمد اي عن طريق مناضل حقوقي وليس نقابي حيث كان الرفيق الطالعي يتمتع باخلاق طيبة ومعاملة حسنة وقام بمجهود كبير في الدفاع عن ملفنا في اطار الجمعية المغربية لحقوق الانسان بالبيضاء وساير معنا التجربة عن كثب وعندما اشتد علي الضغط من طرف الفلاحي والزاير قام بمكالمة المتوكل ليقوم باشعار الفلاحي ان رياضي ينتمي لحزب الطليعة وانه يمارس السياسة في اطار هذا الحزب وان عليهم رفع يدهم عنه.
فعلا جاء المتوكل وجلسنا في مقهى قرب درب عمر وتم الحديث عن الموضوع واصبح الفلاحي يدعوني ضاحكا بالطلايعي وان لم يرفع يده عن محاولة اسقاطي واسقاط المكتب النقابي لكوكاكولا
ملفات عمال كوكاكولا=هل تتحدث عن مؤامرة رفيق

رياضي نورالدين= فعلا كما قلت سابقا فامام دفاعنا المستميت فيما يخص قضية الترسيم والمطالب السنوية وتنزيل مدونة الشغل وتحييد منادب الشركة وتاطير مكاتب نقابية اخرى للمشروبات كانت الادارة تلجا كل مرة الى المركزية محليا وتنفيذيا لاصلاح ذات البين وتوقيع اتفاقيات ومن هنا تطورت العلاقة بينهما وبدات الادارة تعرف انها يمكنها التعامل مع النقابة مباشرة وضرب العمل النقابي وقد بدات حلقة هذه المؤامرة بتعيين عضو من المؤتمر الوطني الاتحادي يدعى عبد اللطيف الشافعي مسؤولا بالشركة وضعوا له مكتبا وبدا يؤطر منادب الشركة ويقدم نفسه على انه هو الكاتب العام للنقابة وليس رياضي اي انها استفادة متبادلة تاطير المنادب وعين على النقابة وعمالة للادارة.
استمر الوضع ملتهبا داخل الشركة وكان الشافعي ينقل كل ما يحدث داخل الشركة للنقابة وذات لقاء بيننا وبين الادارة بدرب عمر وكان الشافعي حاضرا مع الادارة اخرج احدى ملصقاتنا داخل السبورة النقابية ليحاسبنا على مافيها وبدا يقراها متذمرا وينعث المكتب النقابي بكل النعوث القبيحة والادارة تتبخثر والفلاحي يهز راسه موافقا وناظرا الينا بغضب وفجاة اخذ الشافعي يطلب الماء ودوليبران الذي ذهب بنور للاتيان له به لكن فات الاوان فقد اصيب بالسكتة القلبية ومات بعد ان نقل لمستشفى مولاي يوسف.
وفرح العمال لموته واعتبروه انتقاما من السماء لهم من الشافعي والاتحاد المحلي.

 حسن نجيح مسؤول بقسم المبيعات يتسلم جائزة .من طرف محمد بولحسن مسؤول بالقسم التجاري بالمؤسسة بولحسن كان من اشد اعداء النقابة ومن اشد المناوئين لها بالصورة كذلك ازمارو احمد مدير الموارد البشرية الذي كان على يده طرد اغلب العمال الذين تم ايقافهم
بونانا احمد مدير المبيعات كان مفاوضا للمكتب النقابي في ما يخص هذا المجال.

احمد مصدق مفاوض النقابة في مجال الانتاج كما انه كان المفاوض الرئيسي فيما يخص الترسيم.
في الصورة طارق بيطار-الاقصر والانحف- كان محاورا في مجال الترسيم وحاول ان يفرض تصوراته لكن النقابة كانت له بالمرصاد
محمد الزرهوني  مدير الموارد البشرية بشركة كوكاكولااستعمل كل الاساليب الدنيئة من اجل اجهاض العمل النقابي وعلى يده تم طرد الرفيق رياضي نورالدين .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

نور الدين رياضي مناضل نقابي وحقوقي طرد تعسفيا من عمله بكوكاكولا