الأحد، 25 أغسطس 2019

شركة سوس للمشروبات الغازية

نظام كوكا كولا بالمغرب: شركة سوس للمشروبات الغازية فاعل من أجل تنمية المنطقة الجنوبية


أكادير، 18 يوليو 2017 - قامت شركة سوس للمشروبات الغازية، وهي شركة تابعة لمجموعة بلحسن تقوم بتعبئة وتوزيع منتجات شركة كوكا كولا المغرب بمنطقة الجنوب، بتقديم أداتها الصناعية الرائدة وأنشطتها في إطار برنامج من أجل "اكتشاف نظام كوكا كولا" الذي أطلقته شركة كوكا كولا بالمغرب.
و لم تنفك الشركة، التي تأسست سنة 1971، تستثمر من أجل تطوير طاقتها الإنتاجية، التي انتقلت من 8.000 لتر / ساعة سنة 1971 إلى أكثر من 60.000 لتر / ساعة حاليا. وعلى مدى السنوات العشر الماضية، استثمرت شركة سوس للمشروبات الغازية أكثر من 400 مليون درهم من أجل تطوير وتوسيع جهازها الصناعي واللوجستيكي.
في هذا الصدد أكد يقول سعيد شعايب، المدير العام لشركة سوس للمشروبات الغازية "إنه لفخر كبير لنا، وتحدي مستمر أن نكون ضمن عائلة كوكا كولا"،، مضيفا أنه "على مدى أكثر من 45 سنة، ونحن ننتج ونوزع منتجات شركة كوكا كولا بالمغرب حيث نسعى دائما لنكون في الاستماع لمتطلبات شريكنا من حيث الجودة والسلامة والبيئة وإرضاء الزبون. و على مر السنين، قمنا بتحسين أداة الإنتاج لدينا لنصبح إحدى مراجع قطاعنا في المملكة".
وتتوفر شركة سوس للمشروبات الغازية، التي تستخدم أفضل الوسائل التكنولوجية، على 5 خطوط إنتاج تسمح لها بإنتاج مختلف أشكال المشروبات التي تعرضها شركة كوكا كولا في المغرب. كما أن عمليات الإنتاج تتم وفق أعلى المعايير من حيث الجودة والسلامة الغذائية، كما تشهد على ذلك العديد من الشهادات التي نالتها وحدة الإنتاج. فقد حصلت شركة سوس للمشروبات الغازية على شهادات ISO 9002، وISO 9001 نسخة 2000،وISO 14001 و OHSAS 18001 (انظر المعجم). كما كانت أيضا أول شركة تابعة لنظام كوكا كولا في العالم حصلت على شهادة السلامة الغذائية ISO 22000 وأول شركة في كافة القطاعات تحصل على هذه الشهادة بأفريقيا.
"ومن جهتها، أكدت لبنى صابر، مديرة الشؤون العامة والاتصالات والتنمية المستدامة بشركة كوكا كولا بالمغرب، أن " اكتشاف نظام كوكا كولا " مبادرة قمنا ببلورتها بهدف إطلاع الجمهور على الدينامية بين شركتنا وشركات التعبئة التابعة لنا التي يمثلها نظام كوكا كولا في المغرب ومساهمته القيمة في الاقتصاد الوطني، مضيفة أن "شركة سوس للمشروبات الغازية شريك تاريخي بالنسبة لنا، وتعمل منذ عقود على ضمان والحفاظ على ريادة منتجاتنا في المنطقة الجنوبية. "
تقوم شركة سوس للمشروبات الغازية بتوزيع منتجات شركة كوكا كولا المغرب لدى أكثر من 20.000 زبون في جميع أنحاء المنطقة، والتي تتشكل كلها تقريبا (99٪) من نقط بيع التوزيع التقليدي. إن هذه المنطقة التي تغطي، عمليا، ما يقرب من نصف التراب الوطني، ب13 ٪ فقط من الساكنة، وأكثر من 80٪ من المناطق القروية، وتتميز بانخفاض الكثافة السكانية وتشتت كبير للقرى والدواوير، إن هذه المنطقة تفرض الاستغلال الأمثل لعمليات التوزيع، للحد من انبعاثات الكربون لأسطول التوزيع والتخفيض ما أمكن من تكاليف الاستغلال.
وهكذا، تتميز الشركة بنمط توزيع مباشر، حيث تعتمد على نفسها في تسليم حوالي 95٪ من الطلبيات. كما تقيم نظاما لما قبل البيع حتى تتمكن من التحديد المسبق للحاجيات المستقبلية للزبناء من مختلف المنتجات وتوقع الطلبيات. وهكذا، تأخذ شركة سوس للمشروبات الغازية 75٪ من الطلبيات بشكل مسبق خلال جولات التسليم في مختلف نقط البيع بالمنطقة.
ويسمح هذا النمط من التوزيع، الفريد من نوعه في المغرب، لشركة سوس للمشروبات الغازية بإقامة علاقة متميزة مع مختلف زبنائها. وبذلك، تتمكن الشركة من تحقيق إحدى أفضل النتائج من حيث العلاقة مع الزبناء ضمن نظام كوكا كولا في العالم.
وتتجاوز شركة سوس للمشروبات الغازية مجرد تقديم خدمة للزبناء، بل توفر لهم فضاء تسوق داخل مقرها، حيث تعرض نماذج من مختلف أنواع نقط البيع. ويسمح هذا السوق للزبناء بمحاكاة أشكال مختلفة من نقط البيع والاستفادة من نصائح خبراء شركة سوس للمشروبات الغازية سواء على مستوى الترويج والتدبير وتنظيم الرفوف من أجل تحسين أدائهم.
وتلعب الشركة، كمنتج حقيقي للقيمة المضافة محليا وإقليميا، دورا هاما في تعزيز الاقتصاد بمنطقتها. فبأكثر من 700 مستخدم، تمثل شركة سوس للمشروبات الغازية أحد المشغلين الأوائل بجهة أكادير. كما تنخرط الشركة في عدد من مبادرات المسؤولية الاجتماعية للمقاولات، خصوصا حول محور تشغيل الشباب من خلال سياسة الباب المفتوح تجاه المتدربين في الجهة، أو تعزيز المقاولة الذاتية مع تمويل أكشاك الشاطئ لفائدة صغار التجار.
كما تنخرط شركة سوس للمشروبات الغازية،أيضا، في مجال حماية البيئة، من خلال عملية تنظيف شواطئ الجهة "كوكا كولا أحب شاطئي"، وهي مبادرة تسعى إلى توعية المصطافين بضرورة احترام البيئة.
معجم الشهادات
ISO 9001 : يحدد معيار ISO 9001 الاحتياجات اللازمة لإقامة نظام إدارة الجودة بالنسبة للمؤسسات الراغبة في التحسين المستمر لإرضاء زبنائها، و توفير منتجات و خدمات مطابقة لذلك. و يهم معيار ISO 9001  جميع المقاولات، مهما كان حجمها وقطاع نشاطها.

ISO 9002 : يشكل ISO 9002 المعيار المناسب بالنسبة للمقاولة التي لم تكن تهتم بوضع التصميم والتطوير، حيث كان هذا المعيار الأنسب لأنشطة تقديم الخدمات، والمناولة من الباطن، أو بالنسبة للمقاولات الصغيرة جدا. وقد تم دمج ISO 9002 عند إعادة تشكيل ISO 9001 سنة 2000 (ISO 9002 نسخة 2000).
ISO 14001: يهدف المعيار ISO إلى مساعدة المقاولات على تدبير تأثير أنشطتها على البيئة، وإثبات فعالية تدبيرها. ويمكن أن يطبق على أية مقاولة بغض النظر عن حجمها ونشاطها، كما يمكن أيضا أن يطبق على أي نوع آخر من المؤسسات (المرافق العمومية، الإدارات...).
OHSAS 18001 : يحدد معيار OHSAS 18001 طريقة إنشاء إدارة الصحة والسلامة في العمل. ويكمن الهدف من ذلك في تحقيق تدبير أفضل للمخاطر من أجل الحد من الحوادث، واحترام القانون وتحسين الأداء.
ISO 22000: ISO 22000 هو معيار دولي بشأن سلامة الغذاء. ويطبق على جميع مؤسسات قطاع الصناعات الغذائية. ويهدف إلى خلق والحفاظ على نظام إدارة سلامة الغذاء (SMSDA). ويركز هذا المعيار على مهارات العاملين، وعلى البحث المتواصل عن المعلومات المتعلقة بالمواد الغذائية (قوانين جديدة، معايير، قوانين تنظيمية، الخ)

The coca-cola export corporation

A propos de The Coca-Cola Company dans le monde et du Système Coca-Cola au Maroc :
The Coca-Cola Company est la plus grande entreprise mondiale de boissons, rafraîchissant les consommateurs avec plus de 500 marques de boissons gazeuses et plates et près de 3 900 choix de boissons. Avec Coca-Cola comme fer de lance, une des marques les plus valorisées et les plus connues au monde, le portefeuille de notre entreprise comprend 21 marques au chiffre d'affaires atteignant le milliard de dollars, dont 19 sont disponibles à teneur réduite en sucre ou sans sucre. En plus des boissons gazeuses, de l’eau, des jus et des boissons lactées, The Coca-Cola Company est également présente dans les segments des thés et des cafés prêts à consommer. Avec ses embouteilleurs partenaires, The Coca-Cola Company est parmi les 10 premiers employeurs privés dans le monde, avec plus de 700 000 collaborateurs dans le Système Coca-Cola.
Au Maroc, The Coca-Cola Export Corporation – Morocco Branch et ses trois embouteilleurs NABC, ABC et SBGS qui forment le Système Coca-Cola au Maroc, produisent 100% de leurs boissons dans leurs 7 usines au Maroc. Ils emploient directement 3 800 collaborateurs et indirectement 23 400 personnes. Pour chaque emploi créé chez Coca-Cola Maroc, 6 emplois supplémentaires sont ainsi créés à travers la chaine de valeur sur le territoire national, contribuant au développement de l’économie nationale. A travers ses marques emblématiques internationales comme Coca-Cola, Sprite ou encore Fanta, mais aussi ses marques locales telles que Hawaii, Pom’s et Tops, The Coca-Cola Company au Maroc est le leader national des boissons gazeuses et dessert plus de 150 000 clients à travers le Royaume. L’entreprise est également présente sur le segment de l’eau avec Ciel et Bonaqua, les jus avec Cappy, ou encore l’eau améliorée avec Aquarius.
Déterminée à promouvoir la construction de communautés durables, The Coca-Cola Company au Maroc mène une politique de responsabilité sociale de l’entreprise (RSE) volontariste, articulée autour de trois axes prioritaires, à savoir la préservation des ressources en eau, l’autonomisation des jeunes et l’autonomisation des femmes.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

نور الدين رياضي مناضل نقابي وحقوقي طرد تعسفيا من عمله بكوكاكولا