الأحد، 11 سبتمبر 2016

حوار مع الرفيق رياضي نورالدين على هامش الذكرى السابعة لطرده من كوكاكولا في 14-5-2007 الحلقة-5-




ملفات عمال كوكاكولا...https://www.facebook.com/cocacolaariadi
حوار مع الرفيق رياضي نورالدين على هامش الذكرى السابعة لطرده من كوكاكولا في 14-5-2007
الحلقة-5-

ملفات عمال كوكاكولا=رفيق رياضي تتبع الكثيرون تنزيلكم الايجابي لمدونة الشغل بمجرد دخولها حيز التنفيذ في 8-6-2004
رياضي نورالدين=فعلا انه عندما يتواجد عمل مسؤول ونابع من القاعدة ومهتم بها يعطي نتائج ايجابية.
وهكذا كان اول شئ طالبنا به وبداء تطبيقه مباشرة هو العمل ب44 ساعة بدل 48 مع اداء اجر ال4 ساعات واستفاد اصحاب الكراج والمعمل ولكن بقي مشكل السائقين الذين قدمنا ورقة للادارة بشان استفادتهم من هذه الاربع ساعات غير ان الادارة حاولت تمييع هذا المطلب بعطاء بعض من التوزيع لمجموع بولاداب الذي كان يعمل لديهم العمال في وضعية اشبه ماتكون بالسخرة وبقي هذا المطلب عالقا خاصة بعد طردي في مثل هذا اليوم.
كذلك قمنا بتعيين ثلاثة اعضاء من المكتب كممثلين نقابيين يتمتعون بنفس ما يتمتع به مندوب العمال.
وقمنا بتوقيع عرائض عمالية لنزع المشروعية عن منادب الادارة غير ان القضية لم تنجح ولكن تم زعزعة صفوفهم وظهروا ضعفاء امام القواعد العمالية رغم مساندة الادارة لهؤلاء العملاء.
كما اسسنا لجنة حفظ الصحة والسلامة وعملت اشياء طيبة للعمال من حيث حفظ صحتهم والمطالبة بتحسين اجواء العمل.
وطالبنا بتاسيس لجنة المقاولة والقانون الداخلي الذي وضعت الشركة مسودة للنقاش حولها غير انه بطردي بقيت حبرا على ورق
كما منعنا الادارة من اعطاء العقوبات دون وجه حق وبداءت العمل بالتدرج وبحضور مندوب للعمال في جلسةالاستماع.
ووقفنا سدا منيعا امام الكثير من حالات الطرد التي كانت الادارة تعتزم القيام بها وكان المكتب النقابي يعج بالعمال اثناء دخولهم وخروجهم خاصة ان المكتب النقابي اتفق مع الادارة على تفرغي للبقاء بشكل يومي داخل المكتب ومعالجة مشاكل العمال.
كما وقعنا اتفاقا مع الادارة لمدة5 سنوات يتم بموجبه ترسيم 559 عاملا مؤقتا بتيط مليل بعد ان لم يعد مسموحا لها اعطائهم عقودا مؤقتة وهذا الامر استفادت منه كثير من المواقع والمدن وشملها الترسيم ايضا.

ملفات عمال كوكاكولا=هل من امثلة رفيق رياضي عن هذه المواضيع التي اثرتها
رياضي نورالدين= طبعا مثلا عن الحضور لجلسات الاستماع فاذكر ان احد الاداريين يعمل في القسم المالي ارادت الادارة التخلص منه بعد اتهامه بالاهمال في مامورية بالجديدة وكانت الادارة قد وظفت انذاك في الموارد البشرية الزرهزني وكان زمارو يعمل تحت اشرافه .
ذهبت مع هذا المتضرر حيث مكان اللقاء كان المسؤولان المذكوران جالسان ومعهما ثالث جلسنا وقال الزرهوني سنفتح المحضر
فقاطعته -من يكون هذا السيد فقال لي انه مفوض قضائي سيحضر معنا جلسة الاستماع فقلت له ان محضر الاستماع حسب مدونة الشغل لايحضره الا المعني بالامر والمندوب والادارة وعلى هذا السيد المغادرة فورا وفعلا اسقط في ايديهم واخرجوه.
كذلك حاولت الادارة على عهد الركيك التخلص من العديد من العمال غير اننا وبعد ان الادارة متجنية كنا نرفض قراراتها ونساند العمال ومن ذلك عامل بسطات يدعى ايت سعيدات طردته الادارة بشكل نهائي وتبنينا ملفه مع الجمعية المغربية لحقوق الانسان وتم ارجاعه بتوصية من وزير الشغل وتعويضه كذلك استطعنا ارجاع النقابيين المطرودين الذين اصبحوا اعداء للنقابة وتم طردهما بعد رجوعهما لعملهما لفساد طبعهما ومحاولة بيع النقابة للادارة.
كما رفضنا السفريات الادارية الا ان تكون للتكوين وهو الامر الذي استطعنا النجاح فيه عكس ماكان معمولا به وما اضحى من جعلها خرجات لارشاء المنادب قصد التوقيع على ماتريده الادارة
....................
الا ان كل ذلك انتهى بطرد الرفيق رياضي نورالدين حيث عادت الامور الى ماكانت عليه فيما يخص حفظ الصحة والسلامة وحوادث الشغل وهو ماننقله عن صفحات المكتب
 ·














Chabab Coca Chabab Coca
parmis les victimes des accidents de travail chez coca-cola
....................
هذه لائحة بعض حوادث الشغل التي سببها تهاون وإجرام بعض المسؤولين في حدوثها. فمسؤولية ادارة الموارد البشرية في شخص زرهوني محمد و أزمارو احمد في عدم تكوين أشخاص في الاسعافات الاولية و عدم توفير سيارة الاسعاف، اما مسؤولية مدير المعمل طارق بيطار فهي اعظم وذلك بإزالته لوسائل السلامة الخاصة بالالات من أجل الزيادة في الإنتاج. أما ما يسمى بلجنة حفظ الصحة و السلامة فهي متواطأة مع الإدارة من أجل بعض الفتات. This is a list of some industrial accidents caused by the negligence and criminality of some officials in the occurrence. The responsibility of human resource management in the person Zerhouni Mohammed and Ahmed Ozmaaro in people is not configured in first aid and failure to provide ambulance, either the responsibility of plant manager Tariq Bitar is the greatest and remove the means of safety instrumentation for the increase in production. The so-called Committee of hygiene and safety They Mtoatoh with management for some crumbs.


This factor of victims of war accidents, Coca-Cola in Casablanca. When the bleeding stops???? Where is the administration and the Commission for the Conservation of health ad safety 
هذا العامل من ضحايا حرب حوادث الشغل كوكاكولا بالدارالبيضاء.فمتى يتوقف النزيف؟؟؟؟اين هي الادارة و لجنة حفظ الصحة والسلامة.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

نور الدين رياضي مناضل نقابي وحقوقي طرد تعسفيا من عمله بكوكاكولا