الأحد، 18 أغسطس 2019

نضالات عالمية

أعضاء من الجبهة من جميع أنحاء العالم يحتجون على انتهاكات كوكاكولا لحقوق الإنسان في مؤتمر حقوق الإنسان الذي ترعاه الشركة

14 سبتمبر 2018 الأخبار

تحت قيادة IUF ، نظمت النقابات التي تمثل عمال كوكاكولا في جميع أنحاء العالم مظاهرة حماسية في 13 سبتمبر خارج مؤتمر برعاية شركة كوكا كولا حول الأعمال وحقوق الإنسان في مقر الشركة العالمي في أتلانتا.
رفضت IUF ، التي تمثل الغالبية العظمى من العمال النقابيين في نظام Coca-Cola العالمي ، دعوة للمشاركة في مؤتمر يهدف إلى وضع تدور إيجابي في عمليات الشركة في وقت تنتهك فيه Coke حقوقها بشكل منهجي الموظفون والعاملون في شركات تعبئة الزجاجات في إندونيسيا وهايتي والفلبين والولايات المتحدة وإيرلندا ( انقر هنا لمعرفة المزيد).
"من خلال IUF ، تعي شركة Coca-Cola تمامًا هذه الانتهاكات المستمرة لحقوق الإنسان ، ومع ذلك ترفض اتخاذ أي إجراء مهم لتصحيحها. هذا المؤتمر لحقوق الإنسان ، وهو منبر للترويج لسجل الشركة الواقعي المتزايد بشكل متزايد في مجال حقوق الإنسان ، و وقال سكرتير عام IUF سو لونغلي ، إن تقرير Coke الأخير المتعمد عن حقوق الإنسان ، هو محاولة Coke لاستبدال العلاقات العامة بمسؤولية حقيقية عندما يتعلق الأمر باحترام الحقوق ".
أرسلت IUF معلومات متقدمة عن انتهاكات اليمين المستمرة في Coca-Cola للمتحدثين في المؤتمر حتى يكونوا على دراية بالمشاكل وطلبوا منهم طرحها مع TCCC. توقف عدد من المتحدثين عن التحدث مع المتظاهرين قبل ذهابهم إلى المؤتمر.
وانتهى العمل بإحاطة إعلامية بديلة عن حقوق الإنسان في إحدى الجامعات المحلية ، حيث وصف متحدثون من نقابات العمال من الولايات المتحدة الأمريكية وإندونيسيا والفلبين واقع العمل لدى كوكاكولا.


*********

IUF - بناء التضامن العالمي


الاتحاد الدولي لرابطات عمال الأغذية والزراعة والفنادق والمطاعم والتموين والتبغ والحلفاء (IUF) هو اتحاد دولي لنقابات العمال يمثل العمال في:
  • الزراعة والمزارع
  • تجهيز وتصنيع المواد الغذائية والمشروبات
  • الفنادق والمطاعم والسياحة وخدمات التموين
  • جميع مراحل معالجة التبغ.
تتكون IUF من 421 نقابة تابعة في 127 دولة تمثل أكثر من 10 مليون عامل. ومقرها في جنيف ، سويسرا.
منذ تأسيسها في عام 1920 ، كان التضامن العمالي الدولي هو المبدأ التوجيهي لاتحاد العمل الدولي. يتم تنفيذ هذا المبدأ من خلال:
  • بناء التضامن في كل مرحلة من مراحل السلسلة الغذائية
  • العمل العالمي للدفاع عن الحقوق الإنسانية والديمقراطية والنقابية
  • تنظيم الاتحاد الدولي داخل الشركات عبر الوطنية (TNCs)

تعزيز الشركات التابعة

يوجد IUF لتعزيز النقابات الأعضاء من خلال الدعم المتبادل. يفعل هذا من خلال:
  • مساعدة الشركات التابعة في التوظيف وتنظيم محركات الأقراص وفي النزاعات مع أصحاب العمل والحكومات
  • تنسيق وتنفيذ إجراءات التضامن والدعم
  • مكافحة جميع أشكال التمييز وتعزيز المساواة في مكان العمل ، وفي المجتمع وفي الحركة النقابية
  • برامج التعليم النقابي المستمرة للمساعدة في بناء قوة واستقلالية النقابات التابعة
  • البحوث والمنشورات.

الاعتراف الدولي والمفاوضة الجماعية

من زراعة البذور ، وحصاد المحاصيل ، وتجهيز وتصنيع الأغذية والمشروبات ومنتجات التبغ وصولاً إلى قطاعي المطاعم والسياحة ، لا يتأثر أي عامل في قطاعات IUF بالعولمة. تقود هذه العملية الشركات عبر الوطنية التي تهيمن بشكل متزايد على الإنتاج والتجارة والاستثمار العالميين وتضع جدول الأعمال الاجتماعي والسياسي الدولي.
تسعى IUF إلى خلق ثقل موازن دولي لقوة الشركات عبر الوطنية. نحن نقاتل من أجل الاعتراف النقابي على كل مستوى ، بما في ذلك المستوى الدولي . لقد فزنا باعتراف دولي واتفاقات بشأن الاحترام العالمي لحقوق النقابات العمالية مع الشركات الرائدة في قطاعات IUF. في كفاحنا من أجل الاعتراف بـ IUF والشركات التابعة لها على المستوى الدولي ، نعمل على توسيع نطاق هذه الاتفاقات لتشمل الشركات عبر الوطنية الأخرى. في الاقتصاد العالمي اليوم ، يجب أن يكون هدفنا هو الحقوق والمعايير المتفاوض عليها دولياً داخل الشركات العالمية.

الدفاع عن حقوق الإنسان والديمقراطية والنقابات المهنية

بالنسبة إلى IUF ، فإن الدفاع النشط عن الحقوق النقابية وحقوق الإنسان والديموقراطية ليس ملحقًا لعملنا الصناعي ولكنه جزء لا يتجزأ من نشاطنا المستمر. إن الدفاع عن هذه الحقوق هو قضية طبقية أساسية للحركة العمالية ، لأنه لا يمكن للعمال تنظيم أنفسهم دفاعًا عن مصالحهم ، أو الحفاظ على المكاسب التي حققوها ، عندما يتم انتهاك الحقوق الأساسية أو غير المضمونة.
يقدم IUF الدعم النشط للحركات في كل مكان تكافح القمع. نرد دوليًا على كل هجوم على الشركات التابعة لنا وعلى الحركة العمالية. نحن ملتزمون ببناء تحالفات مع منظمات حقوق الإنسان والبيئة والمستهلكين وغيرها من المنظمات في المجتمع المدني الذين يشاركوننا أهدافنا ومبادئنا.

النقابات القوية - العمل الآمن - الطعام الجيد

تحدد قواعد IUF المبادئ الأساسية لسياسة IUF الغذائية ، وقبل كل شيء التزامنا بضمان توفير إمدادات كافية من الغذاء الآمن وبأسعار معقولة للجميع. كاتحاد عالمي للنقابات ، نعتقد أن هناك صلة مباشرة بين قوة النقابة وسلامة المستهلك والصحة العامة والبيئة. عندما يُحرم العمال من الحق في تكوين نقابة وممارسة الرقابة على الصحة والسلامة ، لا يمكن أن تكون هناك ضمانات لتوفير طعام آمن للمستهلكين. بناء القوة النقابية في مكان العمل وفي المجتمع هو شرط مسبق لا غنى عنه لإصلاح الطريقة التي يتم بها إنتاج الغذاء واستهلاكه.
نحن ملتزمون بحياة كريمة لأولئك الذين يزرعون ويحصدون ويجهزون ويعدون الطعام الذي نعتمد عليه جميعًا مدى الحياة. لذلك ، فإن IUF والشركات التابعة لها تنشط على الصعيدين الدولي والوطني في قضايا السياسة الغذائية بما في ذلك سلامة الأغذية وجودتها والأمن الغذائي والتجارة الدولية والاستثمار.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

نور الدين رياضي مناضل نقابي وحقوقي طرد تعسفيا من عمله بكوكاكولا