الثلاثاء، 6 ديسمبر 2016

عمال كوكاكولا المطرودون يسلمون حجبي محمد الكاتب العام للمكتب النقابي -امش -رسالتهم

 سلم العمال المطرودون من كوكاكولا الرسالة التوضيحية للمكتب النقابي للاتحاد المغربي للشغل وقد تسلمها عضو المكتب عبو محمد وسيتلو هذه الحملة التوضيحية عدة محطات سيعلن عنها هؤلاء العمال .
........................... 

عمال كوكاكولا الموقوفين
الى السيد: محمد حجبي الكاتب العام لنقابة كوكاكولا
تحية طيبة أما بعد
نحن عمال كوكاكولا الموقوفين خارج قانون مدونة الشغل على ما فيها من علل والتي ترفض الباطرونا المغربية تطبيقها امام صمت وتواطأ الدولة والنقابات حيت نعتبر انفسنا عمالا رسميين لا مؤقتين بفعل اننا نشتغل في اماكن قارة وأكثرنا عمل لأكثر من 4 سنوات وهو ما يتعارض مع مدونة الشغل التي في المادة 16 نصت في فقرتها الاولى على انه يبرم عقد الشغل لمدة غير محددة او لمدة محددة او انجاز شغل معين .
فأين نحن كمراقبين و سائقي رافعات و عمال شحن من ذلك.
وفي قانون الالتزامات و العقود المغربي نجد الفصل 723 استعمل عمل محدد او من اجل اداء عمل معين . وكذلك الفصل 727 منع تأجير الخدمات الى اجل غير محدد كما اضاف الفصل 728 بأنه يبطل كل اتفاق يلتزم بمقتضاه شخص بتقديم خدمات طوال حياته او لمد تبلغ من الطول حد حيث يظل حتى بعد موته .
على صعيد شركة كوكا كولا أين نحن من البيان المشترك الدي صدر بين شركتنا و والاتحاد الدولي للصناعات الغدائية و السياحية والتي من بعضها :
-نرفض رفضا قطعيا و نهائيا بعض اصناف العمل الوقتية في مصانص كوكاكولا والتي تتمثل على سبيل الدكر في علاقات تعاقدية غير قانونية وشراكة مزيفة و انتدابات اليوم.
-يجب عدم إمضاء اي عقد وقتي سوى الدي يتعلق بالاستجابة الى نقص وقتي في اليد العاملة والحاجة الى يد عاملة اضافية و لمدة قصيرة .
-كما ان هذا البيان اشار الى مثل تلك الشركات الماصة للدماء وهي بمثابة مجموعة من اللصوص تسرق جيوب هؤلاء العمال.
- ان الاطراف الخارجية التي تزود مصانع مشروبات كوكاكولا ومزودي كوكاكولا بالعمال المؤقتين (وكالات التشغيل - شركات المناولة و غيرها).
-يجب عليهم ان يوفرو ظروف عمل لائقة و يجب عليهم منح عمالهم امكانية العودة الى مصانع مشروبات كوكاكولا بعقود دائمة داخل مصانع كوكاكولا .
- وتحدتث فقر على انه ادا كامت الحاجة ماسة الى هؤلاء العمال فيجب ان يحصلوا على نفس معاملة نظائرهم القارين.
- ايها المسؤولون النقابيون داخل شركتنا ويا ادارتنا بكوكاكولا كما التمتع بكل الحقوق النقابية - يا مكتبنا النقابي الذي يرفض مجرد تسليم رسالتنا 'كما كان عليك يا ادارتنا ان تنذري شركة المناولة سيفانس لان ظروف عملنا غير لائقة .
-إننا اذ نراسلكم كجهات مسؤولة وطنيا نشعركم اننا سنكاتب كل المكاتب النقابية داخل شركتنا كوكاكولا بالعالم كما سنقوم بحملة وطنية للتعريف بقضيتنا و ملفنا .
•في انتظار رد ايجابي يتجسد في إرجاعنا بعملنا بعقد عمل بشركة كوكاكولا في افق ترسيمنا .
لكم تحياتنا متمنين لشركتنا العمل وفق القانون ووفق اتفاقياتها الدولية .
وجهت نسخة هاته الرسالة الى السادة :
-وزير الشغل
-مندوب التشغيل بالمحمدية
-ادارة كوكاكولا
-المكتب النقابي داخل الشركة التابع للاتحاد المغربي للشغل
-الجمعية المغربية لحقوق الانسان فرع المحمدية
-رياضي نورالدين المنسق الوطني لقطاع المشروبات و المنسق الجهوي لشبكل تقاطع لحقوق الشغيلة
" المرفقات " اتفاقية الشراكة بين 'ويتا ' و كوكاكولا "



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

نور الدين رياضي مناضل نقابي وحقوقي طرد تعسفيا من عمله بكوكاكولا