السبت، 3 ديسمبر 2016

عمال كوكاكولا يوجهون رسائل الى جهات لها علاقة بملفها...الرفيق رياضي نورالدين يتسلم مراسلة عمال كوكاكولا

عمال كوكاكولا الموقوفون
 المحمدية في 30-11-2016.
 رسالة الى السيدرياضي نورالدين المنسق الوطني لقطاع المشروبات والمنسق الجهوي لشبكة تقاطع للحقوق الشغلية
 تحية طيبة وبعد
 نحن عمال شركة كوكاكولا الموقوفون خارج القانون قانون مدونة الشغل على مافيها من علل والتي ترفض الباطرونا المغربية تطبيقها امام صمت وتواطئ الدولة والنقابات حيث اننا نعتبر انفسنا عمالا رسميين لامؤقتين بفعل اننا نشغل اماكن قارة واكثرنا عمل لاكثر من خمس سنوات وهو ما يتعارض ومدونة الشغل التي في المادة 16 نصت في فقرتها الأولى على أنه:
 " يبرم عقد الشغل لمدة غير محددة أو لمدة محددة أو لإنجاز شغل معين".
 فاين نحن كمراقبين وسائقي رافعات وعمال شحن منظم بطريقة احترافية من ذلك. 
 وفي قانون الالتزامات والعقود المغربي نجد الفصل 723 استعمل عبارة أجل محدد أو من أجل أداء عمل معين، وكذلك الفصل 727 منع تأجير الخدمات إلى أجل غير محدد، كما أضاف الفصل728 بأنه يبطل كل اتفاق يلتزم بمقتضاه شخص بتقديم خدماته طوال حياته أو لمدة تبلغ من الطول حدا بحيث يظل حتى بعد موته. 
على صعيد شركة كوكاكولا اين نحن من البيان المشترك الذي صدر بين شركتنا والاتحاد الدولي للصناعات الغذائية والسياحة والتي من بعضها 
-نرفض رفضا قطعيا ونهائيا بعض اصناف العمل الوقتية في مصانع كوكاكولا والتي تتمثل على سبيل الذكر في علاقات تعاقدية غير قانونية وشراكة مزيفة وانتدابات اليوم. 
-يجب عدم امضاء اي عقد وقتي سوى الذي يتعلق بالاستجابة الى نقص وقتي في اليدالعاملية او الحاجةليد عاملة اضافية ولمدة قصيرة. كما ان هذا البيان اشار الى مثل تلك الشركات الماصة للدماء والتي هي بمثابة مجموعة لصوص تسرق جيوب هؤلاء العمال 
-ان الاطراف الخارجية التي تزودمصانع مشروبات كوكاكولا ومزودي كوكاكولا بالعمال الوقتيين -وكالات تشغيل.شركات مناولة وغيرها- يجب عليهم ان يوفروا ظروف عمل لائقة ويجب عليهمايضا توفير علاقات شغل دائمة وضمانات شغل لائقة لعمالهم كما يجب عليهم منح عمالهم وعاملاتهم امكانية العودة الى مصانع مشروبات كوكاكولا بعقود دائمة داخل مصانع كوكاكولا.
 وتتحدث فقرة عن انه اذا كانت الحاجة ماسة الى هؤلاء العمال فيجب ان يحصلوا على نفس معاملةنظرائهم القارين -يا ايها المسؤولون النقابيون داخل شركتنا ويا ادارتنا بكوكاكولا- كما يجب التمتع بكل الحقوق النقابية يامكتبنا النقابي الذي يرفض مجرد تسلم رسالتنا كما كان عليك يا ادارتنا العزيزة ان تنذري سيفانس لان ظروف عملنا غير لائقة.
 اننا اذ نراسلكم كجهات مسؤولة وطنيا نشعركم اننا سنكاتب كل المكاتب النقابية داخل شركتنا كوكاكولا بالعالم كما سنقوم بحملة محليةووطنية للتعريف بقضيتنا وملفنا. في انتظار رد نتمناه ايجابيا يتجسد في
 -ارجاعنا الى عملنا بعقد عمل بشركة كوكاكولا في افق ترسيمنا لكم تحياتنا متمنين لشركتنا العمل وفق القانون ووفق اتفاقياتها الدولية.
وجهت نسخة من هذه الرسالة الى السادة 
-وزير التشغيل 
-مندوب التشغيل بالمحمدية
 -ادارة كوكاكولا
 -المكتب النقابي داخل الشركة التابع للاتحاد المغربي للشغل
 -الجمعية المغربية لحقوق الانسان -فرع المحمدية-
-رياضي نورالدين المنسق الوطني لقطاع المشروبات والمنسق الجهوي لشبكة تقاطع للحقوق الشغلية
 المرفقات -اتفاقية الشراكة بينuita وكوكاكولا












ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

نور الدين رياضي مناضل نقابي وحقوقي طرد تعسفيا من عمله بكوكاكولا