الجمعة، 29 نوفمبر 2019

شركة تعبئة زجاجات كوكاكولا في هايتي تنكر بشكل منهجي حقوق العمال

شركة تعبئة زجاجات كوكاكولا في هايتي تنكر بشكل منهجي حقوق العمال

أسس موظفو مصنع الجعة كورون ، الذي تملكه شركة كوكا كولا في هايتي ، نقابة SYTBRACOUR في مارس. منذ ذلك الحين ، ناضلوا من أجل تأكيد حقوقهم النقابية المضمونة بالمعايير الدولية والتي توفرها سياسة كوكاكولا بشأن حقوق الموظفين في العمل. تحاول شركة تعبئة كوكا كولا دائمًا التدخل بين العمال وحقوقهم. تم فصل أربعة من قادة النقابات وطلبت الشركة من النقابة فقط انتخاب ممثلين جدد.
قالت الإدارة المحلية في اجتماعات الموظفين إنها ستقوض عاجلاً أم آجلاً هذه الوحدة الوليدة وتطرد قادتها وأعضائها.
يرفض المعبئ الاعتراف بـ SYTBRACOUR والدخول بجدية في حوار لحل قضايا انتهاكات الحقوق وظروف العمل السيئة التي تؤثر على الموظفين منذ فترة طويلة.
أثارت النقابة مسألة ساعات طويلة جدًا لا تمتثل لقانون العمل الهايتي. استجابة لمطالب المساومة هذه ، أنهت الإدارة من جانب واحد وبشكل متعمد عقود موظفي إدارات الإنتاج والتسليم والمختبرات التي جاء منها غالبية أعضاء النقابة. تم إبلاغ شركة Coca-Cola (TCCC) بأن جميع عقود هؤلاء الموظفين قد تم تجديدها رسميًا ، لكن SYTBRACOUR تؤكد أن أكثر من 100 موظف لم يتم إعادة توظيفهم بعد موجة تسريح العمال في 15 مارس 2018. تم هؤلاء العمال المفصولون كانوا أعضاء في SYTBRACOUR ، بما في ذلك 20 من القادة الناشطين أو النقابيين.
كنتيجة لخفض جداول العمل التعسفية ، فرض مصنع الجعة جداول جديدة أدت إلى ترك بعض الموظفين للعمل في الساعة 10 مساءً تواجه هايتي مشاكل خطيرة تتمثل في انعدام الأمن ، خاصة في الليل بسبب قلة الإضاءة ووسائل النقل العام. يخشى الموظفون الذين ينتهي عملهم الساعة 10 مساءً العودة إلى ديارهم ويجدون أنفسهم مجبرين على النوم على أرضية المصنع ، حيث يعودون إلى العمل في الساعة 6:00.
بعد عمليات التدقيق التي قامت بها TCCC ، غير المعبئ ممارساته التي لم تمتثل لقانون العمل الهايتي: من بين أشياء أخرى ، تم زيادة رواتب مساعدي المبيعات ، الذين كانوا دون الحد الأدنى للأجور. ومع ذلك ، لا يزال هؤلاء الموظفون لا يتلقون مزايا أو تغطية صحية. نظرًا لعدم دفع أي تأمين لهم ، عندما يكونون ضحايا لحادث ، يتعين على مساعدي المبيعات هؤلاء أن يدفعوا مصروفًا عن النفقات الطبية. أحيانا السائقين مساعدتهم ماليا.
منذ نوفمبر 2015 ، لم يعد لدى مساعدي المبيعات شارة لاستخدام مراحيض المصنع ، وبالتالي يجب عليهم إعفاء أنفسهم على الأرض. ليس لديهم ملابس عمل أو جداول عمل لهم. يتعين على معظمهم مغادرة منازلهم بين الساعة 4 و 5 صباحًا والانتظار أمام بوابة المصنع حتى يقوم السائقون بمنحهم مهامهم. انهم يعملون 6 أيام في الأسبوع ، وغالبا ما يكون يوم الأحد. الشركة تعطي السائقين المال لدفع ثمنها. يعملون في المساء حتى الساعة 6 مساءً أو الساعة 7 مساءً ، حيث يقومون بتفريغ الزجاجات من العملاء وجمع الزجاجات القابلة للإرجاع. لا يتم استخدام رافعة شوكية لتحميل أو تفريغ زجاجات فارغة أو ممتلئة ، ويتم كل شيء يدويًا.
وقد وجهت IUF بانتظام هذه الانتهاكات إلى TCCC. ومع ذلك ، فإن الشركة لم تفعل شيئًا تقريبًا لضمان امتثال المعبئ للمعايير الدولية لحقوق الإنسان أو حتى لسياسة حقوق الموظفين في أماكن عمل TCCC. لقد حان الوقت لأن تتخذ TCCC الخطوات اللازمة لوقف انتهاكات حقوق الإنسان هذه واستعادة حقوق القادة النقابيين والموظفين المسرحين ، وكذلك للاعتراف والتفاوض مع SYTBRACOUR في هايتي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

نور الدين رياضي مناضل نقابي وحقوقي طرد تعسفيا من عمله بكوكاكولا